اضغط هنا وساهم معنا في نشر الموقع على شبكه فيس بوك
 
الساعة الان
 
 
 
 
خارطة الموقع
 
 

الصفحة الرئيسية بره بيتا كوم الصفحة الرئيسية :
 الرئيسية
 إضافة مقال
 الأرشيف
 مواضيع نشطة
 صفحة البحث

برامج, ترانيم, دردشة صوتية, خطوط عربية ,مركز رفع الصور,الابراج ,اغاني عربية, دليل المواقع , خدمات الموقع :
 ترجمة النصوص
 
معرض الصور
 
تراتيل سريانية
 
دليل المواقع
 
الأحوال الجوية
 
البحث
 
اخبر صديق
 
مراسلة الموقع

برامج ترانيم دردشة صوتية احصائيات الموقع :
 احصائيةالموقع
 
أفضل 10 مقالات
الاستفتاء

 
 
معلومات المستخدم
 
 
مرحبا, زائر
الكنية
كلمة المرور
الرمز الأمني: الرمز الأمني
أكتب الرمز الأمني

(تسجيل)
عضوية:
الأخير: زهير
جديد اليوم: 0
جديد بالأمس: 0
الكل: 411

المتصفحون الآن:
الزوار: 54
الأعضاء: 0
المجموع: 54
 
 
اللغات
 
 
اختر لغة الواجهة:

 
 
معلومات المستخدم
 
 
 مساء الخير

Your IP is:54.162.132.79


شارك معنا

نسيت كلمة المرور

كودة الامان: : الرمز الأمني
ضع كود الامان: :
 


قائمة الأعضاء
نرحب بالعضو الجديد :
زهير
جديد اليوم: 0
جديد الامس: 0
مجموع الأعضاء: 410
قائمة الأنتظار: 0


أكبر تواجد
الزوار: 687
الاعضاء: 0
المجموع الكلي: 687


المتواجدون الان
الزوار: 54
الاعضاء: 0
المجموع الكلي: 54
 
 

شروط انتخاب بطريرك الكنيسة السريانية الارثوذكسية

 
   زائر كتب "

  لائحة اختيار وانتخاب بطريرك الكنيسة السريانية الارثوذكسية الانطاكية في العالم..

بداية أود أن أوجه عناية القراء الى أن هذه اللائحة القانونية لاختيار وانتخاب بطريرك الكنيسة السريانية الارثوذكسية هي من اللوائح المعمول بها دوليا وضمن نطاق الكنيسة العالمية التي نحن جزء منها، لذا فعلى المجلس القائم بتصريف اعمال البطريركية وادارتها الأخذ ببنود هذه اللائحة لتكون المعيار والمقياس الخاص بكنيستنا السريانية الارثوذكسية الانطاكية .. ونحن منذ تأسيس الكنيسة معروف عنا اننا اناس وطائفة تسير وفق قوانين الهية وكتابية وتتخذ من لغة الحوار البناء والسليم والديمقراطية اساسا في ترسيخ مبادئها الحرة النزيهة. لهذا فعلينا احترام بنود هذه اللائحة و اعتمادها من أعضاء المجمع المقدس الانطاكي. وان يتم التعامل بها بكل محبة وفرح وطمأنينة.
 والله الموفق  ..
المادة رقم (1)
بطريرك الكنيسة السريانية الارثوذكسية الانطاكية في العالم وسائر المشرق، هو الرئيس الاعلى للكنيسة السريانية الارثوذكسية في العالم ورئيس أساقفة الكرسي الانطاكي ومقره سوريا حسب قوانين مجمع نيقيه المسكوني المقدس، وتتم سيامته بمعرفة قائم مقام البطريرك ومطارنة وأساقفة الكنيسة بعد أن تختاره العناية الإلهية في قرعة هيكلية علنية تتم في مقر الكرسي الانطاكي الرسولي، تجرى بين ثلاثة ينتخبهم ممثلو شعب الكنيسة. ويصدر قرار من رئيس الجمهورية باعتماد اختياره، ويتم ذلك في الأحوال ووفقًا لأحكام المواد التالية بغير إخلال بالقوانين واللوائح والقواعد والتقاليد الكنسية، وأن تكون فترة شغله للكرسي الانطاكي خمس سنوات تتجدد وفقا لرغبة الكنيسة، أو يعاد انتخاب بطريرك اخر جديد اذا اقتضت الضرورة ، وفقا للشرط المنصوص عليها ادناه
.



شروط الواجب توفرها في المرشح لمنصب البطريرك في الكنيسة السريانية الأرثوذكسية الانطاكية :

1.   مشهود له بالنزاهة والامانة وحب البذل والتضحية ، محبا لشعب كنيسته ولوطنه ويعكس ولائه لهما، وأن تكون له ولعائلته شهادة حسنة داخل وخارج الكنيسة.
2.   ان لا تقل سنوات خدمته في الرعاية كأسقف ( مطران ) عن خمسة اعوام.
3.   أن يكون حاصلا على شهادة البكالوريوس أو ما يعادلها في العلوم اللاهوتية والانسانية على اقل تقدير .
4.   أن يكون متمكنا من اللغات الحية ( السريانية والعربية الفصحى واللغة الانكليزية ) على اقل تقدير.
5.   اعلان عن ملكيته قبل تسنمه منصب الكرسي البطريركي الانطاكي بعد ترشحه .
6.   أن لا يكون حاصل على اكثر من جنسية واحدة وهي جنسية بلده الأصلي فقط.
7.   بإمكان اي اسقف الترشح لمنصب البطريرك بغض النظر عن جنسيته أو بلده سواء كان من                ( العراق او سوريا ، لبنان ، تركيا، الهند، امريكا.. الخ ) .
8.   أن يكون قد بلغ من العمر خمسة واربعين سنة ميلادية على الأقل والا يكون عمره قد تجاوز خمسة وستين سنة وقت خلو الكرسي البطريركي وأن يكون قد قضى في الرهبنة عند التاريخ المذكور مده لا تقل عن خمسة عشر عامًا ميلادية.
9.   ألا يكون مساندًا لتيارات غريبة عن ماهية الكنيسة السريانية الأرثوذكسية سواء تيارات عقيدية منحرفة أو متطرفة أو تيارات لا تتمتع بالإجماع الكنسي عليها، وأن يكون متعمقًا بعلوم الكنيسة الأرثوذكسية وقوانينها.
10.   الا يكون قد سبق له الترشح للكرسي البطريركي.
11.   أن يكون على دراية بوسائل التكنولوجيا والتواصل الحديثة
12.   يفضل أن يكون له خبرة رعوية مشهود لها بالنجاح يفضل الا تقل عن عشر سنوات .
13.   اقامة المهرجانات والمؤتمرات والزيارات وتكريس الكنائس ورسامة اساقفة .
14.   يتعهد المرشح للمنصب البطريركي برعاية الكنيسة والحفاظ عليها وعلى قوانينها المعتمدة وعلى ايمانها الراسخ وعقيدتها السديدة ، وبخلافه سيتم اقصائه من المنصب بعد مهلة توجه له من قبل المجمع المقدس تحدد بثلاثين يوما .

----------------

الباب الأول: الإعلان عن خلو الكرسي البابوي البطريركي
المادة رقم (2)
إذا خلا كرسي بطريرك الكنيسة السريانية الارثوذكسية الانطاكية في العالم وسائر المشرق بنياحة شاغله أو لأى سبب آخر وفقًا لقوانين الكنيسة وتقاليدها. تقوم لجنة مشكلة من أقدم أثنين من المطارنة أو الأساقفة سيامة مشهود لهما بالنزاهة والشفافية وسكرتير المجمع المقدس خلال 24 ساعة بالإعلان عن توقيت النياحة وخلو الكرسي وتتخذ الإجراءات والتدابير التي يقتضيها الحال وتصريف العاجل من الأمور إلى أن يتم اختيار قائم مقام البطريرك، وإذا أعتذر أي من المطارنة أو الأساقفة المشار إليهم عن الاشتراك في هذه اللجنة حل محله من يليه في أقدمية السيامة. واذا أعتذر سكرتير المجمع المقدس حل محله السكرتير المساعد.
المادة رقم (3)
1.   يعقد المجمع المقدس والمجلس الملي العام (في العالم) والمجلس الملي في المقر البطريركي بسوريا ومجلس إدارة هيئة أوقاف السريان الأرثوذكس اجتماعا مشتركًا خلال سبعة أيام على الأكثر من تاريخ خلو الكرسي لاختيار قائم مقام البابا البطريرك.
2.   ويتم الاجتماع بناء على دعوة اللجنة المنصوص عليها بالمادة السابقة وتصدر الدعوة للاجتماع مع إعلان نياحة البطريرك وخلو الكرسي بتوقيع سكرتير المجمع المقدس، فإذا لم تقم اللجنة بذلك لأى سبب من الأسباب خلال المدة المشار اليها بالمادة السابقة يكتفي في توجيه الدعوة بتوقيع سكرتير المجمع المقدس فاذا لم يقم بذلك لأي سبب يكون للسكرتير المساعد توجيه الدعوة وذلك خلال 72 ساعة من إعلان نياحة البطريرك وخلو الكرسي. فإذا لم يقم بذلك تم الاجتماع في العاشرة من صباح اليوم الأخير للسبعة أيام المشار إليها – بغير دعوة من أحد.
3.   ويتم الاجتماع بقاعة المجمع المقدس بالمقر البطريركي بسوريا ويكون برئاسة أقدم المطارنة أو الأساقفة الحاضرين شخصيًا رسامة.
4.   لا يكون الاجتماع صحيحًا – إلا إذا حضره بالأصالة ثلثي أعضاء المجمع المقدس محسوبا من عدد الاساقفة–الذين تقع مقار أبرشياتهم أو مقارهم الرسمية بسوريا، وغالبية أعضاء المجلس الملي العام والمجلس الملي الانطاكي السوري وغالبية أعضاء مجلس إدارة هيئة أوقاف السريان الأرثوذكس. ويجوز لكل عضو من أعضاء المجمع المقدس – أن ينيب غيره – من أعضاء المجمع في الحضور نيابة عنه وفى إبداء الرأي. كما يجوز لكل عضو من أعضاء المجلس الملي العام والمجلس الملي الانطاكي السوري وأعضاء مجلس إدارة هيئة أوقاف السريان الأرثوذكس أن ينيب – أحد زملائه في الحضور نيابة عنه وفى إبداء الرأي. ويجب أن تكون هذه الإنابة بموجب خطاب مكتوب وموقع عليه – أو بمقتضى أي وسيلة تواصل يقرها المجمع المقدس بشرط أن تكون أمنة ومضمونة.
5.   اذا لم يتكامل النصاب المشار إليه بالفقرة السابقة – خلال ساعة من التاريخ المحدد لبدء الاجتماع – يتم تأجيل الاجتماع لمدة 24 ساعة–و يكون الاجتماع صحيحًا أيًا كان عدد الحاضرين طالما تجاوز عدد أعضاء المجمع المقدس الحاضرين بالأصالة عن العدد الذي يمثل نصف أعضاء المجمع المقدس في سوريا ( أكثر من خمسين في المائة ).
6.   يتولى سكرتير المجمع المقدس تنظيم الاجتماع وإحصاء عدد الحاضرين شخصيًا – وعدد الحاضرين بمقتضى خطابات إنابة – وذلك للتحقق من قانونية الاجتماع. كما يتولى الإشراف على تسجيل محضر الاجتماع. وفى حالة غياب سكرتير المجمع المقدس – حل محله في القيام بذلك كله سكرتير المجمع المقدس المساعد فإن تغيب – ندب رئيس الاجتماع – من يحل محل سكرتير المجمع المقدس في القيام بما تقدم.
7.   تكون مداولات الاجتماع سرية ويتم أخذ الرأي باقتراع سرى.
8.   ويتم اختيار القائم مقام البطريرك بثلاثة ارباع أصوات الحاضرين شخصيًا أو بالإنابة ويتولى رئيس الاجتماع – أو من يندبه – إعلان اسمه وإبلاغه لأبرشيات الانطاكية ورئاسة الجمهورية لإصدار قرار من رئيس الجمهورية – باعتماد اختياره.
9.   يعتبر المجمع المقدس في حالة انعقاد دائم للنظر فيما يرى القائم مقام البطريرك استطلاع الرأي في إصدار القرارات واتخاذ الإجراءات التي يتطلبها تطبيق أحكام هذه اللائحة – ومتابعتها ويستمر هذا إلى أن يتم اختيار وسيامة البطريرك الجديد. للقائم مقام دعوة المجمع المقدس والمجلس الملي العام والمجلس الملي السرياني السوري ومجلس إدارة هيئة أوقاف السريان الأرثوذكس لاستطلاع الراي فيما يتعلق تطبيق أحكام هذه اللائحة.
المادة رقم (4)
يتولى القائم مقام البطريرك جميع اختصاصات البطريرك المقررة بمقتضى أحكام القوانين واللوائح العامة ولائحة المجمع المقدس ووفقًا للقواعد والتقاليد الكنسية إلى حين سيامة بطريرك جديد. ولا يجوز له رسامة أباء أساقفة الا في الحالات الاستثنائية الواردة في الاحكام العامة.  ولا يجوز له رسامة أباء أساقفة الا إذا استمر خلو الكرسي البطريركي أكثر من ثلاثة سنوات وبموافقة 80% من أعضاء المجمع على المبدأ وعلى المرشح للسيامة وذلك في حالات نياحة مطران أو أسقف إيبارشية وبما لا يزيد على 5% من أعضاء المجمع وقت خلو الكرسي ولا يجوز له أنشاء أبرشيات جديدة أو تقسيم أبرشيات قائمة أو سيامة اساقفة عموميين .
إذا تنحى قائم مقام البطريرك عن منصبه أو تنيح أو تعذر عليه الاستمرار في منصبه لأى سبب من الأسباب يتم اختيار من يخلفه بالإجراءات المنصوص عليها بالمادة السابقة. ولا يجوز لقائم مقام البطريرك أن يرشح لشغل كرسي البطريرك بعد قبوله منصب القائم مقام وبدئه في ممارسة اختصاصاته حتى إذا تنحي.

الباب الثاني: تشكيل واختصاصات اللجنة العليا لاختيار البابا
المادة رقم ( 5 )
1.   يصدر قائم مقام البطريرك خلال خمسة عشر يومًا على الأكثر من تاريخ اختياره قرارًا بتشكيل لجنة لتنظيم كل ما يتعلق باختيار البطريرك  الجديد وتسمى هذه اللجنة ( اللجنة العليا لاختيار البطريرك ) ويشار إليها في المواد التالية باسم اللجنة العليا.
2.   تشكل اللجنة المشار إليها على النحو التالي:

•   قائم مقام البطريرك- رئيسًا
•   10% من أعضاء المجمع المقدس من المطارنة أو الأساقفة بمراعاة التمثيل العادل الفئوي والجغرافي.
•   عدد مقابل من الأراخنة من أعضاء ونواب المجلس الملي العام الحاليين أو السابقين وأعضاء ونواب المجلس الملي للسريان بسوريا الحاليين أو السابقين وأعضاء مجلس إدارة هيئة أوقاف السريان الأرثوذكس الحالين أو السابقين، ويتولى المجمع المقدس اختيار ممثليه في اجتماع خاص يعقد لهذا الغرض. ويتولى المجلس الملي العام والمجلس الملي السوري وأعضاء مجلس إدارة هيئة السريان الأرثوذكس – في اجتماع مشترك اختيار ممثليه على أن يكونوا جميعًا من الأراخنة.
•   تتم اجتماعات اللجنة بدعوة من رئيسها، فإذا غاب أو منعه من الحضور مانع، ناب عنه في توجيه الدعوة وفى رئاسة الاجتماع أقدم المطارنة أو الأساقفة أعضاء اللجنة رسامة.
•   لا تكون اجتماعات اللجنة صحيحة إلا إذا حضرها ثلثا أعضائها من المطارنة أو الأساقفة وثلثا أعضاءها الأراخنة، فإذا لم يتكامل هذا العدد أجل الاجتماع لمدة 24 ساعة على الأقل ويكون الاجتماع الجديد صحيحًا أيًا كان عدد الحاضرين.
•   تكون جميع مداولات اللجنة سرية وتصدر قراراتها بأغلبية عدد الحاضرين. وتسجل في سجل خاص بها كتابيا وإلكترونيا.
المادة رقم (6)
يكون للجنة العليا أوسع السلطات في تشكيل اللجان وإصدار القرارات والقواعد التنظيمية وإصدار القرارات اللازمة لتنظيم إجراء انتخابات لاختيار من تجرى بينهم القرعة الهيكلية، ولها أن تستعين في تأدية أعمالها بمن تراه وبالجهات الإدارية المختصة في سوريا والخارج وتكون جميع قرارات هذه اللجنة نافذة اعتبارًا من تاريخ نشرها ولا تخضع لتصديق أو مراجعة أي جهة.
ويكون على اللجنة العليا أن تقوم بإعلام أعضاء المجمع المقدس والمجلس الملي العام بسير خطوات الانتخابات بصورة دورية في اجتماعات مشتركة بين المجمع المقدس والمجلس الملي العام والمجلس الملي السوري وهيئة أوقاف السريان الارثوذكس.
وتقوم بوجه خاص بما يلى:
1.   تشكيل لجان من غير أعضاها مشتركه من أعضاء المجمع المقدس والاراخنة لزيارة الأديرة ولاستشارة الأساقفة والكهنة والاراخنة في الأبرشيات بالداخل والخارج للبحث عمن يصلحون للترشيح لكرسي البطريرك ومتابعة تزكيتهم.
2.   تحديد تاريخ إجراء الانتخابات، وموعد إجراء القرعة الهيكلية وموعد إجراء الرسامة والتجليس ولا يجوز أن يتجاوز هذا التاريخ تسعة أ شهر من تاريخ خلو الكرسي البطريركي. إلا في حالة وجود سبب يقتدي ذلك بناء على طلب اللجنة العليا يقره المجمع المقدس في جلسة خاصة حسب لائحته وذلك لمدد ثلاثة أشهر قابلة للتجديد لمدد مماثلة بحد أقصى ثلاث مرات.
3.   تنظيم القيد في جداول الانتخابات وتحديد ميعاد بدء القيد فيه والمدة التي يتم خلالها ذلك وإجراءات هذا القيد ووضع النموذج الذي يستخدم في تقديم وتحديد ما يتعين أن يرفق به من مستندات والتعليمات المتعلقة بهذا القيد وتنظيم تقديم الطعون في أسماء من قيدوا في الجداول المشار إليها.
4.   تحديد مدة تلقي طلبات الترشيح للكرسي البطريركي وتاريخ فتح باب تلقى هذه الطلبات وتشكيل اللجنة أو اللجان التي يتعين أن تسلم إليها.
5.   وضع النموذج الذي يتعين استخدامه في تقديم الطلبات المذكورة وتحديد ما يتعين أن تتضمنه من بيانات وما يتعين أن يرفق بها من تزكية ومستندات أخرى وتحديد الجهة التي تصرف منها هذه النماذج.
6.   إعداد قائمة مبدئية بأسماء المزكيين للترشيح بعد النظر فيما قدم من تزكيات ورفض ما لا يتوافر فيه الشروط المقررة.
7.   تحديد تاريخ بدء تقديم تظلمات من رفضت طلباتهم وتقديم الطعون في أسماء من قبلت طلباتهم.
8.   إعلان القائمة النهائية لأسماء المرشحين للكرسي الانطاكي .
9.   تنظيم تعريف الشعب للمرشحين بما يكفل المساواة وتكافؤ الفرص بينهم وتعرف الناخبين على كل منهم ووضع القواعد التي يتعينن على المرشحين الالتزام بها وفقا للقواعد والتقاليد الكنسية.
10.   ويتعين على اللجنة أن تنشر وتعلن قراراتها المتعلقة بالمسائل المشار إليها بجميع وسائل النشر والإعلان في جميع أنحاء العالم، وعلى الأخص بثلاث جرائد يومية واسعة الانتشار مطبوعة وإلكترونية وبالمحطات التليفزيونية الفضائية والموقع الإلكتروني الخاص باللجنة العليا.
كما تعلن هذه القرارات بمقار المطرانيات والأسقفيات والأديرة وبالمقر البطريركي لمدة أسبوعين على الأقل.
 
المادة رقم (7)
يشترط للترشح لشغل الكرسي البطريركي أن يتم تقديم الاوراق والبيانات المطلوبة، مع مراعاة ما يلى:
1.   أن يتم تقديم الاوراق والبيانات إلى اللجنة المختصة التي شكلتها اللجنة العليا لتلقى اوراق الترشيح على أن يتم ذلك خلال الميعاد الذي حددته اللجنة العليا.
2.   أن تكون البيانات محررهً على النموذج الذي أعدته اللجنة العليا مستوفيًا كل ما يتضمنه من بيانات ومرفق به جميع المستندات التي طلبتها اللجنة بإعلانها عن فتح باب الترشيح.
3.   أن يرفق بالأوراق والبيانات تزكية محررة على النموذج الذي أعدته اللجنة العليا وموقع عليها من عدد من المطارنة أو الأساقفة أو رؤساء الأديرة يمثل 10% من أعضاء المجمع المقدس، أو من ضعف هذا العدد من أعضاء أو نواب المجلس الملي العام أو المجلس الملي السوري الحاليين أو السابقين أو أعضاء مجلس إدارة هيئة أوقاف السريان الأرثوذكس الحاليين أو السابقين أو من شخص من ايبارشيه بالداخل والخارج. ويرفق مع التزكية أسباب التزكية لشخص المرشح.
4.   ولا يجوز لأى من المذكورين أن يوقع أكثر من تزكيتين وإلا أعتبر توقيعه صحيحًا على التزكيتين السابقتين في القيد بدفتر التزكيات وباطلًا فيما تلاهما.
5.   ولا يجوز لأعضاء اللجنة العليا التوقيع على أي تزكية وإلا كان هذا التوقيع باطلًا ولا يعتد به.
6.   تعطى إيصالات لمقدمي هذه التزكيات لإثبات تقديمها وما أرفق بها من مستندات وتقيد هذه التزكيات في دفتر خاص مبين فيه تاريخ ورود كل منها وساعته.

المادة رقم (جيد
1.   تجتمع اللجنة العليا خلال ثمانية أيام من تاريخ انتهاء ميعاد تقديم طلبات الترشيح لفحص ما قدم لها من تزكيات وتستبعد منها ما لا يتوافر فيها الشروط المقررة بمقتضى أحكام هذه اللائحة.
2.   تعلن اللجنة قائمة بأسماء المزكيين للترشيح الذين قبلت طلباتهم وذلك في موعد أقصاه عشرة أيام من تاريخ الانتهاء من إعداد الجدول النهائى لأسماء الناخبين.
3.   وتعلن هذه القائمة لمدة أسبوعين بالمقر البطريركي وبمقار الأبرشيات والاسقفيات والاديرة.

المادة رقم (9)

1.   خلال العشرة أيام التالية – لانتهاء مدة إعلان قائمة أسماء المزكيين للترشيح لكرسي بطريرك انطاكيا، يجوز لكل مقيد في جدول الناخبين أن يطعن في صحة قيد أي مزكى في تلك القائمة
2.   يجب أن يكون الطعن مسببًا وموقعا عليه وأن يرفق به ما يؤيده من مستندات – وإقرارا من الطاعن بصحة ما ورد بطعنه والمستندات المرفقة به من بيانات ومعلومات.
والله الموفق ..

المصادر :

" لائحة انتخاب بابا الاقباط الارثوذكس " ( بتصرف من الكاتب )

"
 
 
 
أرسلت في السبت 29 مارس 2014 بواسطة suryoye
 

 
دخول
 
 
الكنية

كلمة المرور

الرمز الأمني: الرمز الأمني
أكتب الرمز الأمني

لم تسجل بعد؟ تستطيع التسجيل. بعد التسجيل يمكنك تغيير شكل الموقع, والتحكم في التعليقات وإرسال تعليقات بإسمك.
 
 
روابط ذات صلة
 
  · زيادة حول اقتراحات
· الأخبار بواسطة suryoye


أكثر مقال قراءة عن اقتراحات:
ابرشية كندا ... الجزء السادس

 
 
تقييم المقال
 
 
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ

 
 
خيارات
 
 
 صفحة للطباعة صفحة للطباعة

 
 
 
 
 

موقع السريان